بزوغ الأسنان

تبدأ الأسنان بالتشكل قبل الولادة، وعند بلوغ الطفل شهره السادس من العمر تظهر أول الأسنان اللبنية المؤقتة وهي القواطع الأمامية السفلية ، ثم تتبعها في البزوغ القواطع الأمامية العلوية، وتستمر هذه الأسنان في البزوغ تباعا حتى سن الثالثة ويكون عددها عشرون سنا.

وتختلف سرعة البزوغ من طفل لآخر، ويبين الجدول التالي رموز الأسنان اللبنية و مواعيد بزوغها و تبديلها

الفك السفلي الفك العلوي الرمز الأسنان
وقت التبديل وقت البزوغ وقت التبديل وقت البزوغ
سنوات 6 - 7 شهر 6-10 سنوات 6 - 7 شهر 6-12 a القواطع المركزية
سنوات 7 - 8 شهر 10 -16 سنوات 7 - 8 شهر 9 -13 b القواطع الجانبية
سنوات 9 - 12 شهر 17 - 23 سنوات 10 - 12 شهر 16 - 22 c الأنياب
سنوات 9 - 11 شهر 14 -18 سنوات 9 - 11 شهر 13 -19 d الضرس اللبني الأول
سنوات 10 - 12 شهر 23 -31 سنوات 10 - 12 شهر 25 -33 e الضرس اللبني الثاني

 

بزوغ الأسنان الدائمة

تبدأ الأسنان الدائمة بالبزوغ في سن السادسة تقريبا، حيث يظهر الضرس الطاحن الأول في الجهات الأربع ثم تظهر القواطع الأمامية السفلية والعلوية، وتستمر الأسنان الدائمة في البزوغ حتى سن (21) عاما. ويكتمل عدد الأسنان الدائمة حين تصل إلى (28) أو (32) سن بما في ذلك الضرس الطاحن الثالث أو ما يسمى (ضرس العقل).

الفك السفلي الفك العلوي        الأسنان الدائمة
وقت البزوغ وقت البزوغ
سنوات 6 - 7 سنوات 7 - 8  القواطع المركزية
سنوات 7 - 8 سنوات 8 - 9  القواطع الجانبية
سنوات 9 - 10 سنوات 11 - 12  الأنياب
سنوات 10 - 12 سنوات 10 - 11  الضاحك الأول
سنوات 11 - 12 سنوات 10 - 12  الضاحك الثاني
سنوات 6 - 7 سنوات 6 - 7  الضرس الدائم الأول
سنوات 11 - 13 سنوات 12 - 13  الضرس الدائم الثاني
سنوات 17 - 21 سنوات 17 - 21  الضرس الدائم الثالث

 

الضرس الدائم الأول

هو أول الأسنان الدائمة ظهورا في الفم ويكون ذلك في السنة السادسة من عمر الطفل وقد يكون قبل هذا العمر أو بعده قليلاً، ويظهر الضرس في الجهة الخلفية من فكي الطفل ويلي الأسنان اللبنية من حيث موقعه في الفك السفلي والعلوي، ويكون الضرس الدائم الأول أكثر عرضة للتسوس وذلك للأسباب التالية :

  • ظهوره في سن مبكرة من عمر الطفل.
  • عدم الاهتمام بنظافته في هذا العمر المبكر.
  • الاعتقاد بأنه أحد الأسنان اللبنية وسوف يتم تبديله مستقبلاً.
  • لأنه السن الأكثر خلفية في فم الطفل فمن الصعب رؤيته.
  • صعوبة الوصول إليه وتنظيفه.

 

المشاكل التي قد ترافق بزوغ الأسنان

حمى بزوغ الأسنان

عادة ما تترافق عملية بزوغ الأسنان لدى الرضع بارتفاع في درجة حرارة الطفل مع إصابته بالإسهال وهذه الأعراض ليس لها علاقة بالأسنان بشكل مباشر وإنما ونتيجة لوجود حكة خفيفة باللثة فإن الطفل الرضيع يمسك أي شيء من الأرض ويضعه في فمه محاولا فرك اللثة مما يؤدي إلى إصابته بالتهاب جرثومي أو فيروسي للبلعوم أو المعدة نتيجة إدخال الأشياء المتسخة في فمه وعندها يجب مراجعة طبيب الصحة العامة لتلقي العلاج المناسب.

الكيس البزوغي لدى الأطفال

eruption_cyst_1.JPG

eruption_cyst_2.JPG

ينتج  هذا الكيس من تراكم السوائل أو الدم حول السن وسبب حدوثه غير معروف. و تحدث هذه الأكياس عند الأطفال في كل الأعمار ,حتى عند حديثي الولادة. يظهر الكيس كانتفاخ مائل للزرقة في مكان السن الأخذة بالبزوغ،وليس ضروريا إجراء أي معالجة لهذا الكيس، حيث يبزغ السن بشكل طبيعي في كثير من الأحيان دون أي معالجة، ولكن في بعض الحالات قد نضطر لإجراء شق جراحي لكشف السن ومساعدته على البزوغ.

 

مرحلة البطة البشعة

وهي عادة ما تكون عند الأطفال في عمر 8-9 سنوات حيث تكون الأسنان الأمامية العلوية قد بزغت للتو ولم تتوضع في مكانها النهائي ويكون محورها الطولي مائلا وتظهر هذه الأسنان متجهة نحو الخارج ، ويكون الناب بعيدا ضمن عظم الفك العلوي.

ولا تحتاج مثل هذه الحالة للعلاج التقويمي لأنه ومع تمام بزوغ هذه الأسنان ستقترب من أماكنها الصحيحة ومع تحرك الناب العلوي ضمن عظم الفك للبزوغ في مكانه فإنه سوف يضغط على هذه الأسنان من كلا الجانبين ويدفعها في مكانها الصحيح.

لماذا تبدو هذه الأسنان كبيرة الحجم؟

من المعروف أن حجم تاج السن لن يزداد بعد بزوغ الأسنان ، لذلك فإنه عند مقارنة حجم هذه الأسنان مع حجم الوجه عند الطفل في عمر 8-9 سنوات ستبدو كأنها كبيرة نسبياً ، ولكن مع النمو فإن حجم الوجه سوف يزداد ومع ثبات حجم تيجان هذه الأسنان سيصبح هناك تناسق بين حجم الأسنان وحجم الوجه في المستقبل.

 

تأخر البزوغ

وذلك قد يكون :

  • حالة طبيعية تتبع النمو العام للجسم (غالباً ما تظهر الأسنان عند البنات في عمر أبكر منه عند الأولاد).
  • الوراثة : حيث تمتاز بعض الأسر بتأخر البزوغ عند أفرادها .
  • قد يتأخر بزوغ الأسنان الدائمة بسبب الفقدان المبكر للأسنان المؤقتة حيث تتليف النسج المغطية للسن الدائم وتصبح قوة بزوغ السن غير كافية لاختراق هذه النسج.
  • قد يرافق تأخر البزوغ بعض الأمراض العامة مثل أمراض الغدد والاضطرابات الهرمونية والأمراض الناتجة عن نقص التغذية وبعض أنواع الإعاقة.

غياب الأسنان

يلاحظ عند بعض الأفراد غياب لسن أو أكثر منذ الولادة أحيانا وقد يكون السبب وراثياً حيث تلاحظ هذه الحالة عند أكثر من فرد في نفس العائلة وأحيانا تكون بشكل إنفرادي ولأسباب غير معروفة.

زيادة عدد الأسنان

supernumerary_1.jpg supernumerary_2.jpg

يمكن أن يلاحظ عند بعض الأفراد وجود أسنان زائدة عن الطبيعي، وغالباً ما تشاهد هذه الأسنان في منطقة الأسنان الأمامية العلوية، وقد يلجأ طبيب الأسنان إلى إزالة هذه الأسنان لأن شكلها غير مناسب وتعيق بزوغ الأسنان الدائمة أو تبعدها عن مكانها الطبيعي.

 


وصلات سريعة: