التلبيس المعدني

 

هو عبارة عن تلبيس الجزء الظاهر من السن و هو التاج باستخدام معدن ، ويتم تشكيل المعدن بحيث يعيد نفس الشكل التشريحي للسن ، والهدف من تلبيس السن هو إعادة الشكل والوظيفة للسن المعالج، وكذلك لحمايته من الانكسار.

Crown2.jpg

Crown1.jpg

استخدامات التاج المعدني

 يستخدم التلبيس المعدني للسن في الحالات التالية:

  1. التهدم الواسع لتاج السن المعالج : وفي هذه الحالة يفضل استخدام التاج المعدني لأن المواد المرممة الأخرى يكون ثباتها غير كاف وكذلك تكون عرضة للانكسار.
  2. الصحة الفموية السيئة : يفضل استخدام التاج المعدني عند الأطفال ذوي الصحة الفموية السيئة وذلك لأن التاج المعدني يعزل السن المعالج عن الوسط الفموي وعند استخدام المواد المرممة الأخرى تكون عرضة لحدوث التسوس مرة أخرى.
  3. الأسنان المعالجة لبياً : وذلك لأن هذه الأسنان تكون عرضة للإنكسار أكثر من غيرها ، ولأن التاج المعدني يؤمن توزيع الضغط أثناء المضغ على كافة سطوح السن.
  4. سوء تكون الميناء : في هذه الحالة تزول طبقة الميناء بسرعة  ويظهر العاج بلون بني لذلك يجب تتويج هذه الأسنان بسرعة لحمايتها وإعادة الإطباق بالشكل الصحيح.
  5. سوء تكون العاج : في هذه الحالة تكون الأسنان ذات لون بنفسجي مزرق وينفصل الميناء عن العاج و تتخرب بسرعة لذلك يجب تتويج هذه الأسنان لحماية اللب وإعادة الإطباق والوظيفة.

ويجب الإشارة أنه في الحالتين الأخيرتين يستخدم التاج المعدني كتلبيس مؤقت على الأسنان الدائمة ريثما يبلغ المريض عمرا مناسبا وعندها يستعاض عنه بتلبيس دائم.

 

الآثار الجانبية للتلبيس المعدني

بعد إتمام العلاج ووضع التاج المعدني على السن المطلوب قد يتعرض المريض للأمور التالية :

  1. ألم في منطقة السن المعالج يترافق بتغير في لون اللثة عند حواف التاج من اللون الوردي إلى الأبيض.
  2. ألم في السن المعالج عند الضغط أو المضغ ، وفي هاتين الحالتين يجب مراجعة الطبيب لإجراء اللازم وتخفيف الألم.
  3. ألم خفيف مع شعور بعدم الارتياح من وجود التاج المعدني غير مترافق مع تغير في لون اللثة أو ترافق الألم بالضغط وهذا طبيعي بعد العلاج لأن الطفل يشعر بوجود شئ غريب في فمه ، ويزول هذا الشعور بعد فترة وجيزة ولا يحتاج إلى أي علاج.

 

سقوط التاج المعدني بعد العلاج

ويكون ذلك نتيجة لعدم ثبات التاج المعدني بشكل كافي في هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب لعمل تاج معدني آخر أكثر ثباتا ن وفي النهاية يجب الإشارة إلى نقطتين هامتين هما:

  • يجب عدم الخوف إذا ابتلع الطفل التاج المعدني ودخل في المجرى الهضمي لأنه يخرج مع الفضلات بشكل طبيعي دون أية مشاكل.
  • وكذلك إن وجود التاج المعدني في الفم يرتبط بالسن المؤقت المعالج ، إذ أنه عند سقوط السن المؤقت فإن التاج المعدني يسقط معه .

وصلات سريعة: