» البرنامج الوطني لصحة الفم والأسنان » معلومات عامة » ذوي الإحتياجات الخاصة » الأطفال المعاقين والعناية بصحة الفم والأسنان

الأطفال المعاقين والعناية بصحة الفم والأسنان

تعريف الطفل المعوق

يعتبر الأطفال معوقين عندما لا يستطيعون ضمن حدود معينة أن يلعبوا أو يتعلموا أو يتكيفوا مع المجتمع أو يفعلوا أشياء يستطيع بقية الأطفال في نفس العمر القيام بها، أو وجود عائق ما يمنعهم من الوصول إلى الحد المقبول من الفعالية البدنية أو العقلية أو الاجتماعية أو العاطفية.

ترتفع نسبة التسوس وأمراض النسج الداعمة ومشاكل الأطباق عند الكثير من الأطفال المعوقين إما بسبب الإعاقة أو بسبب الأدوية التي يتناولها بعض هؤلاء الأطفال أو بسبب اهتمام آبائهم بالمشاكل الطبية والاجتماعية والعائلية  المتعلقة بتربيتهم وإيجاد مكان لهم في المجتمع واعتبار العناية بالصحة الفموية أمر ثانوي.

ويعد تطبيق الإجراءات الوقائية من الأمور الهامة جدا بالنسبة لهؤلاء الأطفال نظراً لما تظهره المعالجات السنية من صعوبة بالإضافة إلى الجهد الذي سيبذل في نقل بعض هؤلاء المرضى إلى العيادة السنية.

ويجب على القائمين على رعاية الأطفال المعوقين وطبيب الأسنان أن يتحملوا المسؤولية بكل أمانة وصدق وأن يتمتعوا بالصبر لتقديم كل العون والمساعدة لهؤلاء الأطفال للوصول إلى صحة فموية جيدة، وتجنيبهم تسوس الأسنان أو القلع المبكر والتهابات اللثة، وهذا بدورة يحسن صحتهم ويجلب لهم السعادة.

في هذا القسم:


وصلات سريعة: