Forsyth
مراقبة صحة الفم والأسنان

دولـة الكـويـت

البرامج المدرسية لصحة الفم والأسنان

وزارة الصحة
إدارة طب الأسنان
 

فقد حاسة البصر (المكفوفين)

إن العوامل التي تسبب فقد البصر في فترة الحمل هي الحصبة الألمانية والزهري وعيوب تطورية في العين، أما أسباب ما بعد الولادة فتشمل سرطان الدم أو الولادة المبكرة والسكري (النوع الأول) والإصابات الدماغية.

العوامل التي تؤثر في المعالجة السنية عند المكفوفين

تتم مساعدة هؤلاء الأطفال حسب حاجة كل واحد منهم، ومن الضروري أن يقضي الطبيب وقتا كافيا لشرح الإجراءات العلاجية عندما يتعامل مع طفل ضرير، لأنهم دائما ما يرفضون أن يُقادوا بطريقة عنيفة من قبل الممرض أو الطبيب. ومن الضروري أن يتم توجيه الكلام مباشرة للطفل وليس للمرافق وسؤاله عما يريد. ولأن لديهم حساسية قوية للضوء وللصوت واللمس، فإنه من الواجب الحذر عند استخدام الضوء، ومن المفضل أثناء شرح الإجراءات العلاجية الاستعانة بحاسة اللمس قبل استعمال الأدوات؛ لاسيما التي تصدر أصوات عالية مثل أدوات حفر الأسنان الفائقة السرعة أو جهاز الشفط ذو الطاقة العالية، ويجب تفادي تحريك كرسي الأسنان بشكل مفاجئ قبل إخبار المريض عما سوف يحدث.

وطريقة علاج هؤلاء المرضى لا تختلف عن طريقة علاج المرضى المعافين، وهناك حاجة ملحة لتثقيف المريض من أجل المحافظة على صحة الفم والأسنان واتباع الطرق الوقائية، ومن الضروري إشراف الوالدين والمشرفين في المدرسة على تطبيق قواعد المحافظة على صحة الفم والأسنان.